------------------------------------------- ----------------------------------- معهد دورة دورات تعليمية تعليم دبي بدبي .: مركز تدريب فى دبي --------------------------- --------------------------- -----------------------------------------
------------------------------------------

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

مركز تدريب فى دبي



مركز تدريب فى دبي 
                                                                                                                                                                                                           دورات تدريب فى دبي
دبلوم التسويق في دبي

" إننا في مجال أعمال القيمة "
"تحصل على ناس أقل وأكثر ذكاء لتوصيل قيمة أكثر للعملاء بطريقة أسرع"
جون تومبسون
لماذا يتحصل فرانك بيردو على نسبة 10% أكثر لعلامته التجارية للدجاج؟
لماذا يتحصل إيفيان على نسبة 10% أكثر للمياه المعبأة؟
لماذا يتحصل ستاربوكس على نسبة 20% أكثر على كأس القهوة؟
لماذا يتحصل مورتون على نسبة 10% أكثر على علامته التجارية الملح؟
إن الناس يشكلون تفضيل العلامة التجارية. العلامات التجارية مألوفة وهي توجد التوقع. تعني العلامة التجارية لفرانك بيردو أن دجاجه سيكون ليناً وليس قوياً. وتعني علامة إيفيان أن الماء سيكون صافياً. وتعني علامة ستاربكس أن قهوته ستكون أحسن مذاقاً وطازجة. إن العلامات التجارية تدل على شيْ أكثر من المنتج. العلامات التجارية تمثل مجموعة من الخدمات والقيم و الوعود التي يقدمها البائع.
لشركة أوتوس للمصاعد 80% من حصة سوق المصاعد في الهند, ورغم ذلك تفرض أسعاراً أعلى من منافسيها. السبب:  تستطيع أوتس أن تصل إلى العميل خلال ساعة بعد الاتصال بها للخدمة. سيدفع أصحاب المصانع أكثر لتجنب الأعطال والإصلاح البطيء و مستعملي المصاعد المتذمرين.
الجينز. يستطيع موظفو مبيعات ليفي قياس أبعاد كل شخص بدقة وتصميم بنطلون جينز له وتوصيله إليه بعد يومين بنفس السعر العادي وهو 15 دولاراً. ويمكن للعميل أن يطلب بناطيل إضافية بدون الذهاب إلى المحل مرة أخرى.
اذا ارة ان تحقق نسبة مبيعات عالية وعمل بااحترافية اذاً فكر كيف تستطيع ان تجعل العميل أكثر راحة مثال لذلك خدمة شركة الثريا نذهب بعيدا لتبقي قريبا "
للبائعين فرصة أفضل لجذب وإرضاء العملاء وذلك عندما يجد العملاء الوصول الى البائع سهلاً وغير مكلف بالنسبة لهم اى من غير ان يهدر وقته وماله فى الوصول الى البائع . وعليه, يقوم البائعون (أصحاب الشركات/ المصانع) بتغطية مكثفة للسوق ويشيدون المعارض ويوزعون الكتالوجات ويفتحون صفحات الويب على الانترنت. وقريباً وصفت شركة بي إم دبليو  خاصية على صفحتها تسمح للعميل المرتقب بتصميم سيارته الخاصة ويعلرف متى ستكون جاهزة بل يمكنه دفع ثمنها.
اليوم نجد أحد البنوك النامية بسرعة في إنجلترا هو بنك فرست ديركة  الذي يقوم عملأوه بعمليات مصرفية عبر الهاتف سبعة أيام في الاسبوع ولمدة 24 ساعة يومياً. هذا صحيح أيضاً بالنسبة للمسوقين المباشرين لأجهزة الكمبيوتر مثل ديل و قت ويى.
الخطط التسويقية وعملية التخطيط التسويقي
قال احدهم: "إذا فشلت في أن تخطط فإنك تخطط لتفشل". ومن المسلم به أن التخطيط التسويقي ليس بالشيْ الممتع جداً. إنه يأخذ من وقت العمل.  اشتكي أحد مديري علامة تجارية قائلاً: "إنني أستغرق وقتاً في إعداد الخطط أكثر من تحقيقها".

على أقل تقدير, يجب أن تحتوي أي خطة للتسويق عى الأقسام التالية:
Ø      تحليل الموقف
Ø      مرامي وأهداف التسويق
Ø      أستراتجية التسويق
Ø      خطة عمل التسويق
Ø      ضوابط التسويق
إن الشركة التي لارى أى مخاطر أمامها هي شركة في خطر حقيقي. إن أسوأ شيء يحصل للشركة هو أن تضربها المخاطر التي لم يسبق التنبؤ بها في الخطة. إن تسجيل المدير لخمسة مخاطر يشهد على بعد نظره في الإعداد السليم لمواجهة الطوارئ.
إن السبب وراء فحص الفرص و المخاطر هو أنها تعطي تلميحات عن أي من نقاط القوة أو الضعف الخاصة بالشركة و المنتج تستحق الانتباه إليها. مثال لذلك اذا صمم المنافسون صفحات ويب فعالة على الإنترنت لبيع منتجاتها ولم تصمم الشركة التي تتحدث عنها صفحاتها الخاصة, فلن يكون ذلك نقطة ضعف فقط, بل نقطة ضعف تحتاج إلى تصرف سريع.
يجب أن تعزز كل شركة أياً من نقاط القوة تحتاج ألى تطوير أكثر وايا من نقاط تحتاج الى تصرف سريع
وضع المرامي والأهداف
عند هذه النقطة, ينتقل المدير من عملية التحليل إلى عملية اتخاذ القرار. إلى أين تتجه الشركة وفقاً للمعطيات الخاصة بالموقف الحالي و المستقبل. يجب على المدير أن يركز على عنصرين في هذا القسم من الخطة
·         الأهداف
·         المرامي/الغايات


الأهداف: يحتاج المدير إلى وضع الأهداف العريضة التي يجب تحقيقها في الفترة القادمة. قد يكون من بين هذه الأهداف:
·         زيادة الهامش الربحية
·         زيادة حصة السوق
·         زيادة رضا العميل

يجب أن تكون الأهداف المختارة قابلة للتحقيق ومتجانسة, وإلا ستفشل الأهداف في تقديم مساعدة كبيرة في وضع شكل الاستراتيجية.
يجب أن يهتم المدير بالغايات التي وضعتها الإدارة العليا للشركة. مثال لذلك, ربما تريد مؤسسة ما زيادة عائداتها على استثمارات الأسهم من 10 % إلى 12% , وبعمل حسابات إضافية, ربما يتطلب ذلك زيادة المبيعات بنسبة 10% والأرباح بنسبة 6%.
اختيار الاستراتيجية :-
يصيغ المدير الآن استراتيجية لتحقيق غايات الشركة.  يمكن وصف الخطة في ست نقاط:
·         السوق المستهدف
·         تثبيت صورة الشركة الجوهرية في ذهن العملاء
·         تثبيت السعر
·         عرض القيمة الكلية
·         استراتيجية التوزيع
·         استراتيجية الاتصالات

يجب على المدير مراجعة الخطة والتأكد من التناسق بين السوق المستهدف المختار وتثبيت الصورة الذهنية الجوهري وتثبيت السعر وعرض القيمية واستراتيجية التوزيع واستراتيجية الاتصالات.
دورات ادارية في دبي مهمة

اليوم شهدت الكثير من الشركات تحولاً من أن تكون مدفوعة بالمنتج إلى أن تكون مدفوعة بالسوق وبالعميل.

"اهم ممتلكاتك- موظفوك وسمعتك وعلامتك التجارية وعملاؤك"
التسويق  هو لعبة للتعلم. إنك تتخذ قراراً, وتراقب النتائج. إنك تتعلم من النتائج, ثم تتخذ قرارات أفضل. من حيث المبدأ, أولئك الذين يقومون بالتسويق لمدة طويلة ويتعلمون أكثر من أخطائهم, هم أحسن المسوقين.
إننا نعتقد أن المنشآت التي تسوق بفعالية هي تلك المنشآت التي تطور وتطبق إجراءات تقويم ومراقبة جيدة للتسويق. هناك إجران على وجه الخصوص مهمان:
تقييم وتفسير النتائج الحالية واتخاذ خطوات التصحيح.
مراجعة فعالية التسويق ووضع خطة لتطوير المكونات الضعيفة ولكنها مهمة.
قد يكون هناك فرق كبير بين العملاء"الراضون" و العملاء "الراضون جداً". يمكن ان تفقد الشركة مابين 10% و 13% من العملاء "الراضون" وعند سؤال هولاء العملاء, ربما يقولون إنهم "راضون" ولكنهم وجدوا موراداً آخر(شركة) يمكنه إرضاؤهم أكثر. لذلك تسعي الشركات الذكية ليس لإرضاء العملاء فقط بل لتبهجهم. هذا يتطلب أن تفوق توقعات العميل وليس تلبيتها فقط.

اعداد Baha:
To inquire, please contact us.






















هناك تعليق واحد: