دورة التسويق فى دبي
من
كتاب كوتلر يتحدث عن التسويق
أن
الشركات ذات النسب العالية من الاحتفاظ بالعملاء هي الأكثر ربحية. وبعد تحديد أكثر
العملاء قيمة ربما ترسل الشركات تهنئة في المناسبات وهدايا صغيرة ودعوات لحضور
نشاطات رياضية وخاصة أو نشاطات فنية ولمحات إبداعية أخرى.
كلما
أعجب الزبون بالشركة, زاد احتمال حديثه عنها بطريقة محببة: أما عندما يسأل عن وجهة
نظر يبديها أو من غير أن يسأل"إن أضل إعلان هو العميل الراضي"."العملاء
الراضون يصبحون رسلاً". هذه العبارات قالها دون كولينز. إن هدف العديد من
الشركات ليس إيجاد عملاء بل إيجاد معجبين. يثق الناس في وجهات نظر أصدقائهم
ومعارفهم أكثر من الإعلانات التي يقرءونها أو المتحدثين الذين يدمنون المنتج. لقد
نظمت شركة تبيع نظم تركيب المسابح لعملائها الراضين لاستلام أحواض سبحاحة ويدعون
أصدقاءهم ويرونها كعملاء مرتقبين جدد.
الشريك
ذهبت
بعض الشركات إلى حد أبعد وبدأت تنظر إلى عملائها كشركاء. ويظهر ذلك عندما تستميل
الشركة مساعدة عملائها في تصميم منتجاتها الجديدة وتطلب مقترحات لتطوير خدمة
الشركة, أو تدعو العملاء ليشتركوا ف] حلقة نقاش العميل
هل
يستحق كل العملاء الاحتفاظ بهم؟
صرخة
اليوم هي: "العملاء رقم 1". يعلن ستو ليونارد الذي يدير إحدي أكثر
الأسواق الكبيرة في العالم عن قاعدتين لموظفية:
القاعدة
الأولى: العميل دائماً على حق.
القاعدة
الثانية: إذاكان العميل مخطئاً, فارجع إلى القاعدة الأولي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق