------------------------------------------- ----------------------------------- معهد دورة دورات تعليمية تعليم دبي بدبي .: الموارد البشرية في الامارات --------------------------- --------------------------- -----------------------------------------
------------------------------------------

الأحد، 11 مارس 2012

الموارد البشرية في الامارات


الموارد البشرية في الامارات






الموارد البشرية
الموارد البشرية الجز الاول من خلال الرابط التالي


الجز الثاني

إدارة الموارد البشرية
الترقية
يعتبر اتخاذ القرار بترقية الموظفين الذين يؤدون عملهم جيدا بالغ الدقة. ثمة قاعدة مهمة عليك التنبيه لها, لاتقم بترقية موظف يؤدي عمله جيدا  أو تجعله مديراً  إلا بعد أن تؤمن موظفاً أخر يحل مكانه ويؤدي عمله بجودة الأداء نفسها. كذلك فان الاداء الحسن لأحد الموظفين لايفترض حتماً قدرته على إدارة غير جيداً . فمهارات العلاقات الشخصية المتبادلة  ومهارات القيادة و التحفيز مواصفات يجب توافرها في القائد ويتعين أن تلقن و/أو يتم تعلمها. ويجب أخذ هذه المخاطرة في الاعتباركذلك  فإن الموظفين الذين عملؤ في المؤسسة لوقت أطول من الموظف الذي قررت ترقيته قد يشعرون بأنهم أهملوا ياستثناء ماإذا شرحت لهم الأستراتجية وأشعرتهم بأنهم جزء من القرار . ممالاشك فيه أنها عملية معقدة, لنلخص النقاط التي يجب أن تنتبه إليها:
يتعين علينا ألا تترك أي منصب شاغر أو مشغول من قبل أشخاص غير أكفاء.
يتعين علينا الحرص على الحفاظ على ثقة الموظفين المتمتعين بسيرة أطول في الشركة.
علينا التنبه إلى أن الأداء الجيد لايساوي دائما مديراً جيداً.
تركيز عملية الترقية على الخبرة أو على القدرة  على القدرة على التعلم بسرعة(القدرات).
يتعين على المشرفين أو المدراء أن يتمتعوا بمهارات تواصل جيدة.
يتعين على المشرفين أو المدراء أن يتمتعوا بالبرعة والحكمة

1.        السياسة العامة لإدارة الموارد البشرية
2.       ساعات العمل
3.       العمولات وأوقات الدفع وهيكل الرواتب
4.      استعمال الكمبيوتر والإنترنت والبريد الإلكتروني
5.       إجراءات الإبلاغ عن المخالفات والتحرش
6.      سياسات النقابات إذا وجدت
7.       قانون أو التشريع إجازات الأمومة والإجازات العائلية
8.      متطلبات وتوقعات إنهاء الخدمات
9.      حقوق الملكية وحقوق الملكية الفكرية للشركة
10.    التواصل مع المنافسين في خلال دوام العمل وبعده
الوعي القانوني في إدارة الموارد البشرية
1.       تشريعات تكافؤ الفرص في التعيين
2.     القوانين الخاصة بالتميز- العمري, الجنسي, الديني, إلخ.
3.     التشريعات المتعلقة بالموظفين ذوي الحاجات الخاصة
4.     التشريعات التي تحمي العاملين الكبار السن من التمييز
5.     دعاوي التحرش الجنسي
6.     الإعلام
7.     ثأر الزبائن من الموظفين أو سلوك الموظفين أو أداؤهم
8.     قوانين تنظيم حقوق المستهلك
9.     قوانين تنظيم الصحة والسلامة
مايجب البحث عنه في المرشح الوظيفة
تعتمد نوعية الموظف ومدى صحة قرار توظيفه على حسن المعايير التي تعتمدها للقيام بذكك. للنظر في بعض النقاط الأساسية التي يتعين البحث عنها عند اختيار موظف.

الصفات المثالية للمرشح للوظيفة

1.       الود -  من أهم الإشارات التي تظهر عند تعاملك مع شخص كريه هو ماتشعر به لدى الحديث معه. فإشارة بسيطة كعدم قدرته على الابتسام أو الضحك قد تكون دلالة على نوع الطاقة التي يمكن أن يحملها معه ألى وظيفته وبالتالي إلى الفريق ككل. قد يكون الفرد عاملاً كفؤاً غير ان تعامله غير الودي مع زملائه من شأنه أن يثبط معنوياتهم.
2.     السلوك الايجابي – إذا لاحظت اصرار احد المرشحين لوظيفة على الحديث عن مساوى عمله السابق وعلى طرح أسئلة أنانية تركز على ماسيناله من العمل في مؤسستك أكثر من الشركة ورؤيتها, ففي ذلك دلالة سيئة  عما سيحدث إن وظفته. كذلك, إذا لاحظت أنه لايكف عن  ذكر المشاكل دون ان يطرح أي حلول فقد يأتي بطاقة سلبية على مؤسستك قد تتسبب بتثبيط معنويات فريق العمل وشله.
3.     الخبرة والتدريب – إذا لم تكن للشخص الموظف حديثاً خبرة سابقة في العمل أو المهمة التي وظف ليشغلها, فسيتعين عليك إضاعة الكثير من الوقت وتبذير موارد لتدريبه وإعادة تدريبه وإصلاح أخطائه. كذلك, فقد لا تستدعي الواجبات التي يفرضها المنصب الاستثمار في التدريب ولكن, إن  بدا لك الشخص ذكيا وقادرا على التعلم بسرعة ولم تكن المهمة بالغة التعقيد, فقد يكون توظيفه خياراً حكيماً. والقاعدة التي يجب اعتمادها لاتخاذ هذا القرار  هي تذكر تدريب الأشخاص الذين يعملون في إطار المبيعات أو خدمة الزبائن يستغرق وقتا أطول من تدريب أولئك الذين يشغلون وظائف لاتتطلب التفاعل مع الناس. الأشخاص هم أقل مايمكن التوقع بشأنه على عكس الورق والأقلام وأجهزة الكمبيوتر, لذلك, فإن أصعب الوظائف على الإطلاق هي التي تتطلب مهارات شخصية مثل المبيعات والقيادة والتطوير الاحترافي.
نواصل انشاء الله

الموارد البشرية الجز الاول من خلال الرابط التالي








هناك تعليق واحد:

  1. Hello my friend! I would like to tell you that this write-up is awesome, great written and include almost all important info. I would like to see a lot more articles like this. CMA In Dubai

    ردحذف